اخر الاخبار
الرئيسية » أمور عامة » كل شيء عن علاقة الوزن والسمنة بالصحة العامة
كل شيء عن علاقة الوزن والسمنة بالصحة العامة

كل شيء عن علاقة الوزن والسمنة بالصحة العامة

اذا كان جسمك يحمل عددا من الكيلوغرامات الزائدة فعليك ان تعرف ان لديك خطرا مضاعفا للإصابة بأكثر من 50 مشكلة صحية مختلفة. وتتضمن القائمة أمراضا خطرة تعد من اولى مسببات الوفيات؛ كأمراض القلب والجلطة والسكري والسرطان، وأمراضا أخرى اقل خطرا مثل حصى الكلى والمرارة والنقرس. ففي دراسة من جامعة هارفرد تم جمع معلومات اكثر من 50 الف رجل و 120 ألف امرأة لمدة 10 سنوات. وجد أن ظهور بعض الامراض يرتبط مع حدوث زيادة في كتلة الجسم (الوزن). وللتوضيح، فكتلة الجسم تصف رقما يحتسب اعتمادا على وزن الجسم مقارنة بطوله. وأكدت نتائج الدراسة أن السمنة تضاعف فرصة الاصابة بالسكري بعشرين مرة وبالمنوال نفسه تضاعف خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم وامراض القلب وحصى الكبد. وكلما زادت كتلة الجسم زادت فرصة الإصابة بالمرض.
وتبين الصورة التالية تأثير السمنة على مختلف اعضاء الجسم والامراض التي تسببها.

هل الاكتئاب يسبب السمنة؟ أم السمنة تسبب الاكتئاب؟

هل يكتسب الشخص الوزن لأنه مكتئب؟ ام يصاب بالاكتئاب لأنه سمين؟ قد تندهش ان مراجعة علمية لأكثر من 15 دراسة وبحثا اثبتت ان كلتا النظريتين صحيحتان. حيث وجد ان الاشخاص الذين لديهم سمنة يرتفع خطر اصابتهم بالاكتئاب %55 مع مرور الوقت، مقارنة بمن لديهم وزن طبيعي. والعكس صحيح ايضا. والامر الذي لا يدركه البعض هو ان تأثير السمنة في الصحة النفسية ليس نتاجا لفقدان الثقة بالنفس وكره المظهر السمين فقط، بل ايضا نتيجة للخلل الكيميائي الذي تسببه لكيميائية الدماغ وذلك يضاعف فرصة الاصابة بالاكتئاب. وتزداد شدة الاكتئاب ان رافق السمنة معاناة الشخص من أمراض مزمنة ولها تأثير سلبي في جودة الحياة. وللتوضيح، يمكن تعليل العلاقة بين السمنة والاكتئاب عبر الحقائق التالية:
– كلتا الحالتين لهما تأثير في الدماغ لانهما تغيران كيميائية المرسلات الدماغية وآلية ردة الفعل عند التوتر.
– الضغط النفسي الذي تضعه السمنة على الشخص. حيث يعرف اجتماعيا ان النحافة تدل على الجمال وزيادة الوزن تدفع الشخص الى عدم حب مظهره، والشعور بان به نقصا وهذا له تأثير سلبي في الثقة بالنفس مما قد يسبب الاكتئاب.
– اضطرابات التغذية وتناول الطعام العاطفي عند الشعور بالاكتئاب يزيد فرصة الاصابة بالسمنة والاكتئاب والندم واحتقار الذات.
ولتفسير سبب ارتفاع فرصة المكتئبين للإصابة بالسمنة بمعدل %58، إليك بعض الحقائق:
– ارتفاع مستوى هرمون التوتر (الكورتيزول) لدى المكتئبين يغير آلية تعامل الجسم مع خلايا الدهون ليجعلها اكثر تفضيلا للترسب في الكرش والاحشاء.
– الذين يشعرون بالاكتئاب غالبا تكون تغذيتهم سيئة ولا يمارسون الرياضة مما يجعلهم اكثر قابلية لاكتساب الوزن.
– بعض الادوية التي تعالج الاكتئاب تسبب زيادة الوزن.

علاقة السمنة بأمراض القلب والجلطة

من أكثر المشكلات شيوعا لدى المصاب بالسمنة ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول. اللذان بدورهما يزيدان خطر الاصابة بأمراض القلب والجلطة. وقد بينت دراسة ان السمنة تضاعف فرصة الاصابة بارتفاع ضغط الدم بمعدل 6 مرات. واشار تقرير لجمعية القلب الاميركية الى ان زيادة الوزن بمقدار 10 كيلوغرامات فقط تسبب ارتفاع ضغط الدم بمعدل 4 وحدات. وهو امر يترجم الى انه يزيد خطر الاصابة بالجلطة بنحو %24، واظهرت دراسة نشرتها مجلة ارشيف الطب الباطني العلاقة القوية بين الوزن وصحة القلب. حيث وجدت ان زيادة الوزن ترفع خطر الاصابة بأمراض القلب بمعدل %32،  اما السمنة فترفع الخطر الى نحو %81،
يتحمل ارتفاع في ضغط الدم والكوليسترول %45 من مسؤولية الاصابة بأمراض القلب، بينما يتحمل تأثير السمنة وزيادة الحمل على الجسم باقي المسؤولية. فزيادة الوزن حتى لو لم يرافقها ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، ستزيد خطر الاصابة بأمراض القلب والجلطة بمعدل %22. كما وجدت دراسة ان السمنة تزيد خطر الاصابة بالجلطة بمعدل %64.

علاقة الوزن بالسكري

علاقة زيادة الوزن والسكري قوية، بحيث يمكن القول ان %99 من المصابين بالسكري من النوع الثاني لديهم زيادة وزن او سمنة. مما يفسر تزامن انتشار السمنة مع تصاعد اعداد المصابين بالسكري من النوع الثاني عالميا. ويعرف أن ارتفاع معدل سكر الدم اذا لم يتم علاجه والسيطرة عليه جديا سيؤدي الى عدد من المشكلات الصحية الخطرة؛ كالفشل الكلوي والعمى وامراض القلب وبتر القدم وغيره. لذا، يعد السكري كسابع سبب للوفاة عالميا.

هل للوزن علاقة بالسرطان؟

يؤمن الخبراء بان السمنة هي السبب الثاني لوفيات السرطان من بعد السجائر. وأشارت دراسة نشرتها الجمعية الاميركية للسرطان في مجلة نيو-انغلاند الطبية، وتتبعت اكثر من 900 الف شخص لمدة 16 سنة الى الدلالات التالية:
– في الفئة العمرية من 50 سنة وأكثر، فان السمنة وزيادة الوزن هي المسؤولة عن %14 من وفيات السرطان في الرجال و%20 من وفيات السرطان في النساء.
– يرافق ارتفاع كتلة الجسم حدوث ارتفاع في خطر وفاة الجنسين نتيجة للإصابة بسرطان المريء والقولون والكبد والشرج والمرارة والبنكرياس والكلى.
– في الرجال، يرافق زيادة شدة السمنة ارتفاع فرصة الاصابة بسرطان البروستاتا والمعدة. اما في النساء فيرافق ذلك ارتفاع في فرصة الاصابة بسرطانات الثدي والرحم والمهبل والمبيض.
وبينت دراسة ان ارتفاع نسبة وفيات السرطان في البدناء قد يعزى بشكل كبير الى اكتشافهم للمرض في مرحلة متأخرة. وذلك لانهم اقل ميلا للخضوع للفحوصات الطبية والتي تكتشف السرطان مثل فحص الثدي والبروستاتا وفحص المهبل الدوري. وبينت دراسة ان كثيرا من البدناء وبخاصة النساء يؤجلون الخضوع لفحوصات الطبية نتيجة لعدم رغبتهم في خوض هذه التجربة السيئة والمحرجة.

هل السمنة تقصر العمر؟

للأسف، اثبتت عدة دراسات ان السمنة تقصر العمر. حيث بينت الدراسات انها ترفع نسبة الوفاة في سن مبكرة (منتصف العمر) بنحوالي %20 – %40، واشارت دراسة قامت بمراجعة 19 بحثا وتتبع اكثر من مليون ونصف المليون شخص، الى أن معدل الوفاة يزداد مع زيادة الوزن. بحيث يزداد بمعدل %44 لمن لديهم سمنة خفيفة ويرتفع الى %250 لمن لديه معدل سمنة شديدة (كتلة جسم تساوي 40 واكثر).

افقد الوزن واشعر بتحسن

فقدان الوزن سيشعرك بالتحسن صحيا ونفسيا ويطيل عمرك ويحسن جودة حياتك. وما يشجع في الامر هو ان التحسن سيحدث حتى لو كنت ستفقد عددا قليلا من الكيلوغرامات. فحتى فقدان %5 من وزنك سيكون له تأثير ايجابي كبير في صحتك. واليك الحقائق التالية:
– فقدان المصابين بارتفاع ضغط الدم 3 – 4 كلغ يسبب انخفاض معدل الضغط بنحو 2.5 وحدة. مما يسهم في تقليل جرعاتهم الدوائية.
– فقدان %7 من الوزن الزائد وممارسة رياضة لمدة 30 دقيقة يوميا يمكن ان يبعد خطر الاصابة بالسكري بنحو %60. بل ويمكن ان يشفي من السكر ان كان الشخص قد اصيب به لمدة تقل عن ثلاث سنوات.

اضف رد