اخر الاخبار
الرئيسية » أمور عامة » مبنى المطار الجديد.. البوابة إلى الكويت الحديثة
مبنى المطار الجديد.. البوابة إلى الكويت الحديثة

مبنى المطار الجديد.. البوابة إلى الكويت الحديثة

يتفضل صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد فيشمل برعايته وحضوره وبحضور الرئيس رجب طيب اردوغان رئيس الجمهورية التركية الصديقة حفل وضع حجر الاساس والبدء في عمليات الإنشاء لمبنى الركاب الجديد بمطار الكويت الدولي وذلك ظهر اليوم الثلاثاء.

ويصل إلى البلاد اليوم الرئيس رجب طيب اردوغان رئيس الجمهورية التركية الصديقة والوفد الرسمي المرافق له في زيارة رسمية للبلاد يجري خلالها مباحثات رسمية مع صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها على مختلف الصعد بالاضافة الى التباحث في آخر مستجدات المنطقة.

وأكد المركز الإعلامي للرئاسة التركية في بيان صحافي اهمية زيارة الرئيس التركي المرتقبة للكويت حيث انها ستساهم في تعزيز علاقات التعاون بين البلدين التي توصف في الوقت الراهن بـ «الممتازة».

وكانت شركة «ليماك» التركية فازت في عام 2015 بعقد انشاء قاعة للمسافرين في مطار الكويت الدولي بقيمة 4.3 مليارات دولار والتي تعد اكبر مشروع تفوز به شركة تركية في الخارج.

ودخلت «ليماك» مؤخرا مرحلة جديدة في إنجاز وتنفيذ المطار الجديد مع بداية عملية الانشاءات الثقيلة، بتوجه ثابت يعتمد بشكل كبير على المواد المتوافرة في السوق المحلي الكويتي وبأولوية واضحة للمورد والشركات الكويتية دون المساومة على الجودة، فهي تعتمد على المواد في السوق المحلي طالما توافرت فيها شرائط الجودة المطلوبة.

وستشهد الأعوام الـ 5 القادمة ضخ من 400 إلى 500 مليون دولار في قطاع الإنشاءات، مما يعني أن هذا القطاع المنتعش بالفعل في الكويت سيشهد طفرة واضحة في الأعوام القادمة، فهذا المشروع العملاق سيغير من البنية الاقتصادية في الكويت وسيكون له عائد مضاعف على السوق الكويتي من خلال انعاش دورة النقد المحلية وتشغيل جميع القطاعات الاقتصادية في البلاد.

تساهم شركة ليماك من خلال هذا المشروع الضخم في بناء كويت المستقبل من خلال بناء مطار سيكون الأفضل في الشرق الأوسط، فضلا عن دورها في تدريب وتأهيل الكوادر الكويتية وتوظيفها للمساهمة في بنائه، وفعليا وظفت ليماك 10مهندسين كويتيين في المشروع ويتوقع أن يصل عددهم إلى 50 مهندسا كويتيا مع تطور مراحل الانشاء في السنوات القادمة، بالإضافة إلى 31 مهندسا كويتيا من وزارة الأشغال.

من جهتها، رحبت وكيلة وزارة الأشغال م.عواطف الغنيم في تصريح خاص بحضور صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الاحمد وضيفه الكبير الرئيس التركي رجب طيب اردوغان لوضع حجر الاساس لمشروع مبنى الركاب الجديد مبنى 2.

وأضافت أن سموه والرئيس التركي سيطلعان على وضع حجر الاساس لهذا المشروع العملاق والذي يعتبر من افضل المطارات على مستوى العالم، وأعلى تصنيف عالمي، وهو يمتاز بأنه مشروع صديق للبيئة.

وقالت إنه سيكون بوابة للكويت الحديثة ومركزا تجاريا وعالميا لتحقيق رؤية صاحب السمو بجعل الكويت مركزا تجاريا وعالميا.

وأشارت الى ان هذا المشروع الحيوي يتسع لقدرة استيعابية لأكثر من 25 مليون راكب، ويشتمل على نفق يؤدي الى التوسعة المستقبلية القادمة في المطار.

وقالت: لقد تم تصميم المبنى تحت مظلة سقف واحد، يضم فتحات إضاءة مقتبسة من اسس الهندسة المعمارية الاسلامية لتحقق فكرة تداخل وتشابك الظل والضوء، وتسمح لضوء النهار بالانتشار في جميع أرجاء المبنى، هذا بالإضافة الى العديد من المميزات التي تجعل من هذا المبنى أيقونة تسطع في عالم الطيران.

مساحة مشروع مبنى الركاب الجديد بمطار الكويت الدولي تقدر بنحو 7 ملايين متر مربع، ومساحة بناء مبنى الركاب الجديد على ارض المشروع تقدر بنحو 700 ألف متر مربع، ويحتوي المبنى على 51 بوابة ملاصقة للمبنى في آن واحد، تستوعب جميع انواع الطائرات بما فيها اكبر الانواع على مستوى العالم، وهي ايرباص A380 حيث سيكون المبنى قادرا على استيعاب 21 طائرة من طراز ايرباص A380 في آن واحد، ويبلغ عدد الكاونترات 180 كاونتر، ويستوعب المبنى 25 مليون راكب سنويا، وذلك حتى عام 2035، مع إمكانية التوسعة لتصل طاقته الاستيعابية الى 50 مليون راكب سنويا.

وأضافت ان مشروع مبنى الركاب الجديد بمطار الكويت الدولي تتوافر فيه محلات تجارية عالمية متنوعة، واستراحات للدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال، هذا بالإضافة الى مواقف سيارات تستوعب ما يزيد على 5000 سيارة، ومواقف التاكسي وسيارات العاملين بالمطار، إضافة الى الزراعات التجميلية الداخلية والخارجية التي تزين المشروع.

وكشفت أن مشروع مبنى الركاب الجديد رقم 2 بمطار الكويت الدولي يحقق المستوى (A) CLASS طبقا لمعايير اتحاد النقل الجوي IATA، وهذا المستوى يستوفي اعلى وأفضل معايير مستويات الخدمة بالمطارات على مستوى العالم من حيث حرية وانسيابية حركة الركاب بالمطار، ومستوى الراحة المتميز، والمسافات والمساحات بين المسافرين «أي عدم تكدس المسافرين» وعدم وجود تأخير في المواعيد المجدولة سلفا، ومستوى الخدمة المتميز.

إلى جانب ما تقدم، فإن مشروع المبنى الجديد يحقق شهادة الـ LEED GOLD لأول مرة على مستوى المنطقة الخليجية والعربية ومنطقة الشرق الأوسط، وهذه الشهادة تمنح للمباني التي تحقق مستوى الريادة في مجالات متعددة، منها: توفير الطاقة، فالمبنى الجديد مقام على سطحه ألواح ضوئية تستقي الطاقة الشمسية وتوفر ما مقداره 9% من حجم الطاقة الاستهلاكية للمبنى من الكهرباء، كما ان المبنى الجديد يتميز بالإضاءة الطبيعية، فقد روعي استخدام احدث ما توصلت إليه تكنولوجيا تصميم المطارات من حيث إدخال ضوء النهار الى المبنى عبر مناور متعددة يبلغ عددها نحو 8000 منور، ويتميز المبنى الجديد ايضا بإعادة تدوير المياه الرمادية الناتجة عن غسيل الايدي وإعادة استخدامها في اعمال الزراعة ودورات المياه، كما سيتم ايضا تجميع مياه الامطار وإعادة استخدامها في اعمال الزراعة، هذا بالإضافة الى اعادة تدوير الهواء واستخدامه في اعمال التبريد، اي ان مبنى المطار الجديد من المباني صديقة البيئة التي تحقق شهادة الريادة الـ LEED GOLD.

وسيرتبط المطار الجديد بشبكة طرق الكويت، وذلك عبر طريق المقوع «طريق صبحان» والطريق الدائري السابع وطريق الملك فيصل من خلال طريق جديد يؤدي مباشرة إلى مبنى الركاب عبر وسائل النقل المتعددة من سيارات وباصات، علما بأنه قد تم الأخذ بعين الاعتبار إمكانية الربط المستقبلي مع شبكة المترو والسكك الحديدية السريعة.

تصميم المبنى الجديد للمطار  

  • يعتمد المبنى في فلسفته على الاستمرارية عبر الزمن من خلال الكتلة الخرسانية الهائلة وبالأسقف العالية.
  • تم توظيف البيئة البحرية الكويتية من خلال الأعمدة الخرسانية وشكل المبنى التي تشكل قاعدة البوم الكويتي الشهير.
  • تعتمد رؤية تصميم المبنى على الشفافية عن طريق تقليص الحواجز التي تحد من امتداد البصر إلى خارج المبنى والاعتماد على الواجهات والفواصل الزجاجية بكل أرجاء المبنى.
  • شلالات مياه وزراعة داخلية لتوفير بيئة جمالية داخل المبنى.
  • ارتفاع المبنى يصل إلى 39 مترا.
  • واجهات زجاجية بعرض 45 مترا محيطة بالمبنى بالكامل.
  • للمبنى ٤ مستويات فوق سطح الأرض وواحد تحت سطح الأرض.
  • أقصى مسافة للمشي داخل المبنى هي 600 متر من النقطة المركزية للمبنى إلى أي نقطة نهائية بالمبنى مدعمة بسيور نقل أوتوماتيكية.
  • بروز سقف المبنى يمتد ليظلل المبنى بامتداد طوله 60 مترا.
  • يمتد كل جناح من أجنحة المبنى إلى 1.2 كم.
  • إجراءات السفر والتعامل مع الأمتعة
  • يوفر المبنى 220 كاونتر للمغادرون و78 كاونتر للقادمون.
  • سيور الأمتعة طولها نحو 6 كيلومترات.
  • أطقم فرز الأمتعة عالية السرعة بطول 1.5 كيلومتر.
  • أجهزة متطورة للتعامل مع الحقائب والأمتعة، قادرة على التعامل مع وقت الذروة بمعدل 2.930 حقيبة في الساعة عند افتتاح المبنى وبمعدل 5.390 حقيبة بالساعة حسب الحاجة في المستقبل.
  • أنظمة الأمن والسلامة المستخدمة هي الأحدث على مستوى العالم سواء كانت لتأمين المسافرين أو الأمتعة.

 

اضف رد