اخر الاخبار
الرئيسية » أمور عامة » السفير السعودي: التأشيرة ببصمة العين العام المقبل
السفير السعودي: التأشيرة ببصمة العين العام المقبل

السفير السعودي: التأشيرة ببصمة العين العام المقبل

أعلن السفير السعودي د. عبد العزيز الفايز أن السفارة ستبدأ بتطبيق بصمة العين لإصدار التأشيرات بكل أنواعها اعتبارا من العام المقبل، لافتا إلى أن الخارجية السعودية تعمل منذ فترة على تطوير نظام تأشيرات الزيارة، والحج، والعمرة والمرور، لتطبيق إجراءات أمنية تضمن التحقق من الهوية واثبات شخصية طالب التأشيرة ومنع استخدامها من قبل شخص آخر.
وقال الفايز على هامش حفل السفارة الجزائرية أمس الأول، ان هذه الإجراءات تأتي لمواكبة التطورات التقنية وضمان عدم التلاعب، مشيرا إلى أن عددا من قنصلياتنا بدأت العمل بالنظام الجديد، وستبدأ سفارتنا في القاهرة بتطبيقه الأسبوع المقبل، بينما يحتاج بدء عمل النظام في السفارة هنا إلى موظفين مدربين وأجهزة خاصة بعضها موجود لدينا، إضافة إلى توفير شبكة معلومات خاصة بوزارة الخارجية.
وكشف الفايز عن رصد السفارة أخيرا مكاتب مخالفة بإدخال الاسم ناقصا أو تغيير اسم الأب والجد في محاولة لتلافي رسوم التأشيرات خاصة المتعلقة بالعمرة، مضيفا انه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق هذه المكاتب كالإغلاق أو فرض غرامة مالية عليها، مبينا أن تحويل المخالفين إلى النيابة يتطلب إجراءات قانونية أخرى، داعيا إلى عدم الأخذ بما ينشر عبر الانترنت من أخبار عن تعديلات في إصدار التأشيرات أو تغيير في الرسوم، باستثناء ما تصدره الخارجية السعودية وما تنقله ممثلياتها وبعثاتها.
ودعا الفايز من يود الحصول على تأشيرة لزيارة السعودية إلى عدم مراجعة السفارة مباشرة، بل تقديم جواز سفره إلى مكاتب الخدمات التي تتولى إدخال كل البيانات عبر شبكة انترنت مؤمنة وخاصة تصل إلى السفارة، ثم ترسل المكاتب جوازات السفر تلك إلى السفارة لإتمام عملية مراجعة المعلومات المدخلة.
وجدد الفايز تأكيده على أن رسوم التأشيرات لم تتغير، أما رسوم خدمات المكاتب فيفترض أن تكون رمزية بين دينار ودينار ونصف الدينار لقاء خدمة إدخال البيانات وتقديم جواز السفر إلى السفارة، داعيا من لديه شكاوى على المكاتب إلى تقديم كتاب إلى السفارة أو التوجه إلى الجهات الكويتية المختصة، مشيرا إلى أن رسوم تأشيرة الزيارة تبلغ ٢٠٠٠ ريال بينما رسوم تأشيرة المرور اقل بكثير، أما تأشيرات الحج والعمرة فتكون مجانية للمرة الأولى فقط، أما المرات التالية فتكون برسوم تغطي المصاريف الإدارية لإصدارها.

اضف رد